Monday, March 14, 2016

العناصر البصرية في التصميم


تعتبر العناصر البصرية من اهم الاشياء في التصميم حيث أنها  تعني ببساطة بمكونات التصميم أو العمل الفني. إن الناحية الجمالية في طريقة ترتيب تلك العناصر هو ما يعطي للتصميم  وزناً وقيمة ومن هذه العناصر :

النقطه ، الخط و الإتجاه ، الشكل وتكوين ، الملمس ، القيمة , الحجم او الكتله ، اللون , الفراغ

-         النقطه : هي ابسط العناصر، و هي الأثر المباشر لوضع سن القلم أو اي اداة تعبير أخرى على سطح الورقة, هي بداية الخط وبداية المساحة وأيضاً ليس لها مساحة وكلما صغرت لن ترى . وقد رسم الفنانين الاوروبين أربع نقاط في الألوان ومنها تكونت ال (( CYMK في الصور والطباعة

-         الخط واللإتجاه : وهو عبارة عن مجموعة من النقاط المتراصة المتصلة في اتجاه معين ، هذا الإتجاه يحدد تنوع الخطوط و معانيها فالخط الصاعد يشعرك بالقوة ،الخط النازل بالهبوط ، الخط الأفقي بالإسترخاء مثل البحر ، الخط المائل بالحركه ، الخطوط  المتموجه تشعرك باللعب والعفوية، والخطوط المتشابكة تعطيك شعور بالعنف والفوضى ، الخط العريض بالقوة والخط الرفيع بالضعف .


من فوائد الخطوط:
·        تقسم الفراغ.
·        تحدد الأشكال.
·        تنشئ الحركات.
·        تجزأ المساحات.

-         الشكل والتكوين :
الشكل : وهو عبارة عن خط مكتمل ومغلق حيث انها تحدد لنا المساحة التي نستخدمها وقد اترتبط بالصوره والصوره ارتبطت بالرسم ، والأشكال عديدة منها الأشكال الهندسية , الطبيعية, العفويه  أو العشوائيه.

§         الاشكال الهندسية : وتنقسم الى 3 اشكال أساسية (المربع , الدائرة , المثلث ) وكل شكل من هذه الاشكال يفهم من منظور مادي أو معنوي.

·        المربع : مساحة محدده وقد يعني الوضوح وقد تشعر بالملل من كثر الوضوح فيه
·        المثلث : تشعر فيه بالحركه وقد تشعر فيه بالصراع
·        الدائرة : تعطي إتطباعاً بالنعومه لانها دائمه

ميزة الاشكال الهندسية انها واضحة ومحدده وحسابية تعطي نوع من النظام عند إستخدامها وتعتبر أشكال نظيفة وبسيطة.


§        الأشكال الطبيعية : وهي نابعة من الطبيعة وتظهر بشكل منحي يسهل على العين رؤيتها
§        الأشكال العفوية  : تخلق من غير التفكير بها وتظهر بطريقة عادية من غير تخطيط مثل الجبال
التكوين: وهو عباره عن خلط العناصر المختلفة  ووضعها مع بعضها البعض مثل النقطة والخط , الشكل والصوره لعمل تصميم معين , وكيف يتم خلط هذه الاشكال والاشياء هو أساس التكوين مثل تنظيم وتوظيف الاشكال بجانب بعضها البعض لعمل تصميم ما, ويعتبر ذلك من اصعب الاشياء التي يقوم بها المصمم. وهناك تكوينات عده منها الهرمي والحلزوني والمتموج والدائري ويعتبر التكوين الهرمي اقواها، وطريقة توزيعه هي جعل الاشكال الكبيره والثقيله في الاسفل وجعل الاشكال الصغيره في الاعلى بالترتيب حسب الحجم والكثافة اللونيه وفصيلة اللون .

-          الملمس :
هو العنصر الذي يمتاز بأننا نحس به بحاستي اللمس والبصر، وتكمن أهمية هذا العنصر في استخدامه للتمييز بين أجزاء التصميم لإعطاء كل شيء طبيعته الخاصة، فالخشونة للسطح الخشن والنعومة للسطح الناعم، كما أن تنوع الملامس بين أجزاء التصميم يعمل على إعطاء التصميم حيوية أكثر ويبعده عن الإحساس بالملل, والملمس في التصميم يعني الإحساس به عن طريق الرؤية البصرية، ومن ثم إحساس العقل بالقيم السطحية وتخيلها. ويعتبر الضوء الساقط على الأسطح من حيث الشدة والقوة والنوع مثل ضوء النهار أو الضوء الصناعي  ذا تأثير في تغير الخصائص الضوئية للسطح من حالة إلى أخرى كنتيجة للتفاعل بين الضوء والملمس


-         القيمة :
وهي درجة الإضاءة أو درجة القيمة الضوئية، فالمنطقة المضيئة في التصميم عادةً ما تكون أكثر قيمة من المنطقة المعتمة، هذا في الإعلانات الملونة، أما الإعلانات التي تستخدم الأبيض والأسود فقط فإن الأبيض يشكل أعلى قيمة، وكلما اقتربنا من الأسود نكون قد تدرجنا نحو القيمة الأقل ضوءاً. والجدير بالذكر أنه يجب مراعاة الظل والضوء: فالمعروف أن المنطقة المتعرضة للضوء يكون جانبها الآخر في الظل.

-         الكتله والحجم :
الكتلة عبارة عن خاصية فيزيائية للأجسام، تقيس كمية المادة التي يحتويها الشيء. وتقاس بوحدات كالجرام والكيلوجرام، وتبين اثقال الاشكال في العمل الفني وتنسيق كل شكل على حسب ثقله؛ فهو بناء على ثقله القيمي له مكان مخصص او مناسب جداً في العمل واذا وجد به كان وجوده اقوى واثر ايجابياً على قوة العمل بشكل عام.
وهنا لا بد أن نميز بين الشكل والكتلة، فنحن غالباً ما نخلط بينهما. فالشكل يمثل المضمون الأساسي المراد التعبير عنه بالرسم، أما الكتلة فهي التي تعطي صلابة الأشكال وتميزها عما يحيط بها.
وإذا كانت الخطوط والأشكال تسود التكوين بما تحمله من قيم جمالية، فإن الكتلة تستحوذ على الاهتمام بما لها من ثقل. كذلك يبرز ملمس الأشكال في الكتلة بالظلال التي توحي بالتباين بين الداكن والفاتح.

-         اللون :
وهي عديدة أيضا ولا يمكن حصرها ولكن هناك نوعين رئيسين من الألوان : الألوان الباردة وهي الأزرق ومشتقاته، وهناك الألوان الساخنة وهي الأحمر. الألوان الرئيسية ثلاثة هي: الأحمر، الأصفر، الأزرق. ومن درجاتها أو مزج لونين مع بعض تنتج الألوان الأخرى والتي تسمى (ألوان ثانوية). اللون الأبيض يسمى (أشعة) وليس (لون)، واللون الأسود يتكون نتيجة مزج جميع الألوان مع بعضها البعض، وقد يتساءل البعض عن الألوان الرمادية، إنها مزيج من اللون الأسود بدرجات (كثافات) معينة والأبيض.
للألوان مدلولات حسية كثيرة تثير في نفس المشاهد أحاسيس معينة، وهي أنه عادةً ما يكون لكل موضوع لون معين ففي تصميم منشور المطعم يفضل استخدام اللون البرتقالي بكثرة لأنه معروف بقدرته على فتح الشهية. أما الأزرق الذي يرمز للهدوء والاستقرار فإنه يستخدم مثلاً في التصاميم ذات العلاقة بالعلاج لأنها مريحة للعين، وسنتحدث بالتفصيل عن سيكلوجية الألوان في مقال منفصل.

-          المساحة:
ولولاها لما اتضحت لنا ابعاد التصميم والاشكال اللتي يحتوي عليها التصميم، ويعتبر من اهم العناصر لإبراز الاشكال وإعطاء التصميم أبعاد بصريه رائعة.
عندما يستخدم المصمم الخطوط لتقسيم الفراغ فأنه يهتم بإيجاد فواصل ممتعة بينها فإذا ما انقسم الفراغ إلى أقسام متساوية أدركها العقل بسرعة وانصرف عنها لخلو شكلها، وعلى العكس من ذلك، إذا استحث المصمم نشاط عقل الرائي لبناء علاقة جمالية بين مساحة وأخرى فسوف يخرج بتصميم جميل.
يمنح الفراغ الكتل القدر المطلوب من الأهمية، إذ أنه يساعد على إعادة خلق المعنى التعبيري للكتل، ويسهم في توحيد عناصر الصورة وتكوين علاقات الترابط بين الأشكال.

-         المنظور:
وهو عباره عن تجلي الاشكال الهندسية والطبيعية في العمق والبعد الثالث, وقد تم الكشف عن المنظور في بداءة عصر النهضة  أو قبلها بقليل حيث يعطي إحساس بالعمق والتجسيم للأشكال والمنظور ليس مسطح حيث يكتسب بعد ثالث.

انواع المنظور :
·        المنظورغربي : وهو عباره عن الخطوط التي تتجه نحوك وتتقابل في عمق المشهد في نقطة الزاوية, وهي إما نقطة أو نقطتين حسب ما تراه أنت من الأمام أو من الجانب  ( زاويتين )
·        المنظور الشرقي : يوجد في الهند وإيران والعراق ( المنمنمات ) وهو قديم جداً ولا يهتم بإلتقاء الخطوط بالأفق بل هي دائماً متوازية .

أن تكون على معرفة بعناصر ومباديء التصميم والاتصال المرئي بشكل عام، سوف يساعدك على خلق رسائل مرئية أكثر فاعلية إن كنت مصمم أو مصور أو فنان ، فهي تساعدك على أن تكون قادرا على أن تتحدث عما ترى بلغة بصرية وذلك باستخدام مفردات اللغة البصرية .


No comments:

Post a Comment